فرحت فرحا شديدا

أنا الأن في غرفة صديقتي نادية، في محلة آسية. فماذا أفعل هنا؟ بالطبعي أكتب مقالة في البلوق مهما كان أصل هدفنا لليلة هذه هو المراجعة والمطالعة في اللغة العربية. هي هي هي... :)

إن دروس اليوم ممتعة للغاية، كل المواد التي نهلتها وبلعتها من الأساتذة تجعلني في حماسة سامية. فهناك سببان : حماسات الأساتذة وجمال المواد. إنني قد حصلت على علم ذهبي من ثلاث مواد لليوم. فلأحسن إذا أخبركم جميعا عن ذلك العلم المستفاد. ولكن قبل أن أكتبها، أود أن تعلموا أن كلما سأكتبها بعد قليل كان كلاما من الأساتذة، كتمهيد المادة فضلا عن إرشادات للطلاب. لأن نحن لما ندخل المادة.


1. من مادة: تدوين السنة،

إن هناك خمسة شروط في طلب العلم: الإخلاص، التناصح، التعاون، الإجتهاد والمذاكرة، وأخيرا عدم الحيا والتكبر. ولكن أعتقد أن كل هذه الشروط يمكن أن تطبق في جميع الأعمال التي نشغل فيها.

2. من مادة: Introduction to Sociology

إن أجسدنا -في الحقيقة- ليست لنا، وإنما لله، وهي أمانة من الله لنحفظها كل الحفظ ونتبع الإرشادات (في حفظها) التي قد أرشدها الله إلينا، حتى نسلمها إلى مالكها في شؤون ما كانت عليها.

3. من مادة: Coherence in the Quran (نظم القرآن)،

اعتبر أستاذك صديقا لك. حتى لا تخجل عن كثرة السؤال والمناقشة معه. فإن الحياء في طلب العلم مذموم. ثم، عليك ألا تقبل كلام الأستاذ (خاصة عن الدين) وأنت لا تعلم حجته أو قبل أن تطلب التفاصيل منه. إن الله قد وهب عبده نعم كثيرة، ولا تحصى عددها. منها العقل فضلا عن الاستطاعة الإجتهادية. لذلك لا ينبغي لنا أن نضيعها. وعلينا أن نستفيد من هذه النعم، لكي لا يكون ذهننا جامدا.

والله أعلم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشوق

إذا...